رئيس “الأكاديمية البحرية” يستعرض تجربة الأكاديمية في مواجهة “كورونا” ضمن مؤسسات العمل العربي المشترك

آخر تحديث : الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 10:28 صباحًا
رئيس “الأكاديمية البحرية” يستعرض تجربة الأكاديمية في مواجهة “كورونا” ضمن مؤسسات العمل العربي المشترك
القاهرة:

شارك الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل رئيس الأكاديمية صباح أمس الأثنين الموافق 13 يوليو في اجتماعات الدورة العادية ال(49) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك أعمالها برئاسة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقام “عبد الغفار” باستعراض رؤية الأكاديمية فى كيفية مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا ضمن المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك كما تم استعراض من قبل المؤسسات عدد من الموضوعات الهامة المرتبطة بتنسيق التعاون والتفاعل الإيجابي بين مؤسسات العمل العربي المشترك.

وفِي هذا الصدد، تجدر الإشارة الي أن الأمين العام لجامعة الدول العربية افتتح أعمال اللجنة بكلمة أكد فيها على أهمية الدور الإيجابي الذي تلعبه منظمات ومؤسسات العمل العربية المتخصصة في مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصادات والمجتمعات العربية نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك لما تشكله هذه المنظمات والمؤسسات من بيوت خبرة عربية في جميع المجالات التي تمس أمن وسلامة المواطن العربي.

كما أوضح “الأمين العام” أن المرحلة الحالية تقتضي ازكاء روح جديدة تتسم بالجدية والاخلاص والحيوية، خاصة وان المنطقة العربية تمتلك من القدرات والامكانيات التي تؤهلها لمواجهة اصعب الظروف واقوي التحديات شريطة تبني النموذج الذي يعكس هذه القدرات والامكانيات.

وفِي هذا الاطار، وافقت لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك على مقترح الأمين العام السيد أحمد أبو الغيط بتقديم درع العمل التنموي العربي هذا العام لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية نظرا للجهود والانجازات التنموية الكبيرة التي يقودها سيادته داخل مصر، علما بأنه سبق وان تم تقديم هذا الدرع في العام الماضي الي جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

كما اطلع الأمين العام علي المبادرات والمساهمات والأفكار والاجراءات التي تبلورت نتيجة جهود قطاعات الامانة العامة المختلفة للجامعة العربية ومنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك خلال الفترة الماضية ومنذ بدء أزمة فيروس كورونا، والتي يأتي في مقدمتها الاجراءات والتدابير التي شملها بيان المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر يوم ٦ مايو ٢٠٢٠، وكذلك الاجراءات والتدابير التي شملها بيان وقرار مجلس وزراء الصحة العرب في ١٠ يونيو ٢٠٢٠.

وفي ضوء مقتضيات ومتطلبات الفترة الحالية وايضا المرحلة القادمة بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد، اتفقت لجنة التنسيق العليا علي الالتئام اكثر من مرة سنويا لمناقشة كافة الموضوعات المرتبطة بتعزيز التنسيق والتعاون بين منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وذلك في ضوء مساحة التلاقي والتفاعل التي تتيحها منصة هذه اللجنة لمعالجة وتفادي اية سلبيات قد تنتج في حالة عدم التعاون والتنسيق بالشكل المرجو.

كما رحب اعضاء لجنة التنسيق العليا بمبادرة السيد الأمين العام بتشكيل فريق عمل مكونة من أعضاء للجنة تختص بإدارة أزمة كورونا بكافة أبعادها، على أن تناقش اللجنة بكامل هيئتها توصيات هذا الفريق خلال اجتماعها القادم.

رابط مختصر
2020-07-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر