معارض إثيوبي بارز من الأورومو يواجه اتهامات بالإرهاب

آخر تحديث : الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 12:15 مساءً
معارض إثيوبي  بارز من الأورومو يواجه اتهامات بالإرهاب
رويترز:

وجه مكتب النائب العام في إثيوبيا، مؤخرا، اتهامات بالإرهاب لجوهر محمد قطب الإعلام الشهير والسياسي المعارض من أبناء عرق الأورومو.

وجوهر هو مؤسس شبكة أوروميا الإعلامية وعضو في حزب مؤتمر أورومو الاتحادي، وألقي القبض عليه في يونيو (حزيران) وسط اضطرابات واسعة النطاق أعقبت اغتيال هاكالو هونديسا، وهو مغنّ ذائع الصيت من الأورومو.

وقال مكتب النائب العام في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي إن جوهر و22 ناشطاً آخرين، من بينهم بيكيلي جاربا زعيم معارضة الأورومو، يواجهون اتهامات تتعلق بانتهاك قوانين مكافحة الإرهاب والاتصالات والأسلحة النارية. ومن بين المتهمين صحافيون وأساتذة.

وسيمثل المتهمون أمام المحكمة يوم الاثنين للرد على الاتهامات الموجهة لهم، حسبما جاء في بيان النائب العام.

وكان جوهر حليفاً لرئيس الوزراء أبي أحمد، ولعب دوراً مهماً في احتجاجات الأورومو التي جاءت بأبي إلى السلطة عام 2018. لكنه أصبح من منتقدي رئيس الوزراء واتهمه بعدم حماية مصالح الأورومو.

ولقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في منطقة أوروميا بعد اشتباكات بين قوات الأمن الإثيوبية ومحتجين يطالبون بالإفراج عن السياسيين المحتجزين من أبناء عرق الأورومو.

وتسلط الاضطرابات في منطقة أوروميا الضوء على التحديات التي تواجه أبي قبل الانتخابات التي كانت مقررة في أغسطس (آب) لكنها تأجلت بسبب أزمة فيروس «كورونا».

رابط مختصر
2020-09-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر