30 ألف أوكراني يعودون إلى ديارهم كل يوميا

آخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2022 - 2:31 مساءً
30 ألف أوكراني يعودون إلى ديارهم كل يوميا
نيويورك - الأمم المتحدة:

في أحدث تقرير عن الوضع الطارئ في أوكرانيا، قالت الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 870 ألف شخص كانوا قد فروا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، عادوا الآن إلى البلاد، وسط مخاوف بشأن تدهور الأمن الغذائي.

ونقلاً عن دائرة حرس حدود الدولة، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) إن 30 ألف شخص يعبرون إلى أوكرانيا كل يوم.

وبحسب ما ورد، كان من بين العائدين الجدد نساء وأطفال وكبار السن، مقارنة مع بداية الأزمة عندما كان معظمهم من الرجال. تحدي إيصال المساعدات

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في بيانه، “يشير هذا الرقم الهام إلى أن العودة إلى أوكرانيا قد تستمر في الزيادة، مما قد يخلق تحديات جديدة للاستجابة الإنسانية حيث سيحتاج الناس إلى الدعم لإعادة الاندماج في مجتمعاتهم أو العثور على مجتمعات مضيفة مناسبة إذا لم تعد العودة إلى ديارهم ممكنة.”

من بين 12 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات في أوكرانيا، وصل العاملون في المجال الإنساني إلى 2.1 مليون منهم، وقد تم تمويل نداء الأمم المتحدة العاجل لأوكرانيا البالغ 1.1 مليار دولار بنسبة 64 في المائة حتى الآن. الحرب تحتدم في الشرق والجنوب

يتركز القتال في المناطق (الأوبلاستات) الشرقية والجنوبية في أوكرانيا، مما يتسبب في أضرار وإصابات بين المدنيين ويفاقم الاحتياجات الإنسانية. كما أفادت الأوتشا بضربات صاروخية في وسط وشمال أوكرانيا، وأضافت نقلاً عن خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أن 300 ألف كيلومتر مربع، أو ما يقرب من نصف مساحة أوكرانيا، تتطلب إزالة الألغام. مقتل عمال الإغاثة

كما أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أيضاً مقتل عاملي إغاثة وخمسة من أقاربهما في منطقة دونتسك الشرقية.

وكان العاملان وأقاربهما يحتمون في مكتب كاريتاس ماريوبول عندما قيل إن المبنى أصيب بقذائف أطلقت من دبابة، ربما في 15 مارس / آذار، على الرغم من أن المعلومات لم تتوفر إلا مؤخراً، لأن المدينة كانت معزولة لأسابيع.

وفي نفس السياق، حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من وجود “مشاكل انعدام أمن غذائي فورية” في حوالي ثلاث من كل عشر مناطق (أوبلاستات)، فيما تتوقع حدوث نقص في المواد الغذائية في غضون شهرين في 11 في المائة من المناطق الأخرى المعرضة جزئيا للقتال. دعم الزراعة

قالت الفاو إن المجتمعات الريفية والمعزولة كانت الأكثر تضررا من انعدام الأمن الغذائي، حيث أعلنت عن دعمها للمزارعين لزراعة حقولهم وإنقاذ ماشيتهم وإنتاج الغذاء.

ومن المقرر أيضاً تقديم دعم نقدي عاجل للأسر الأكثر ضعفاً، بما في ذلك تلك التي تعولها النساء وكبار السن وذوو الإعاقة.

وفي الوقت نفسه، أشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أيضاً إلى أن روسيا ذكرت أن أكثر من 783 ألف شخص، بما في ذلك ما يقرب من 150 ألف طفل، عبروا إلى أراضيها من أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى أن أكثر من 4.7 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب وسبعة ملايين آخرين مشردين داخليا.

رابط مختصر
2022-04-18 2022-04-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر