غالبية المقترعين يوافقون على الدستور التونسي الجديد

آخر تحديث : الأربعاء 27 يوليو 2022 - 9:19 صباحًا
غالبية المقترعين يوافقون على الدستور التونسي الجديد
تونس - صوفية الهمامي:

»» الرئيس قيس سعيد: الدستور الجديد إعلاء الجمهورية ويحقق مطالب جميع الشعب التونسي

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء أمس الثلاثاء 26 يوليو 2022 عن قبول نص مشروع الدستور المعروض على استفتاء 25 جويلية، بحصوله على نسبة 94 فاصل 60 في المائة من عدد أصوات المقترعين.

وقال الرئيس قيس سعيد، فجر أمس الثلاثاء، خلال جولة بشارع الحبيب بورقيبة عقب إغلاق صناديق الاقتراع : “إن الدستور الجديد “سيكون دستور إعلاء للجمهورية”، مضيفا إنه سيعمل على “تحقيق مطالب الشعب التونسي كلها”.

وأضاف بوعسكر أن عملية الفرز وجمع النتائج أفضت إلى تحصل الإجابة ب”نعم” على مليونين و607 آلاف و884 صوتا، أي بنسبة 94 بالمائة فاصل 6 بالمائة، مقابل تحصل الإجابة ب”لا” على 148 ألفا و723 صوتا، أي بنسبة 5 بالمائة فاصل 4.

وبلغ العدد الجملي للناخبين الذين قاموا بالتصويت في الاستفتاء، وفق ما أعلنه بوعسكر، مليونان و830 ألفا و94 ناخبا، منهم مليونان و756 ألفا و607 ناخبا تم قبول تصويتهم بعد استبعاد الأوراق الملغاة التي بلغ عددها 56 ألفا و479 ورقة والأوراق البيضاء التي بلغ عددها 17 ألفا و8 أوراق.

وأكد بوعسكر أنه تم إقرار هذه النتائج الأولية بعد التثبت من احترام الأطراف المشاركة في حملة الاستفتاء لأحكام الفترة الانتخابية وتمويلها في إطار الرقابة التي تمارسها الهيئة، وبعد التثبت من مدى وجود إخلالات جوهرية أو حاسمة شابت عملية الاقتراع والفرز على معنى الفصل 142 من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء.

وأضاف أنه سيتم إلحاق هذا القرار بجداول تتضمن عدد الأصوات التي تحصلت عليها كل إجابة في النطاق الترابي الراجع بالنظر لكل مركز من مراكز الجمع، وعددها 33 مركزا، على أن يتم نشر هذا القرار بالموقع الالكتروني للهيئة وبالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

رابط مختصر
2022-07-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر