وزيرة الخزانة الأمريكية تقوم بجولة إفريقية

آخر تحديث : الجمعة 20 يناير 2023 - 11:15 صباحًا
وزيرة الخزانة الأمريكية تقوم بجولة إفريقية
وكالات:

>>الجولة تهدف إلى تعزيز الروابط مع الدول الأفريقية في مواجهة نفوذ الصين

توجّهت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى إفريقيا، في جولة تستمرّ 11 يومًا وتشمل دول عدة من أجل تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع القارّة حيث أصبحت الصين لاعبًا رئيسيًا.

وبعد وقفة وجيزة في زوريخ حيث ستلتقي نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، تنتقل يلين إلى السنغال وزامبيا ثمّ جنوب إفريقيا.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسابيع من انعقاد قمة إفريقية أمريكية في ديسمبر في واشنطن أعلن خلالها البيت الأبيض عن خطط استثمارية بمليارات الدولارات في السنوات المقبلة في إفريقيا.

وفي حين تسعى كلّ من الصين وروسيا إلى تعزيز نفوذهما في إفريقيا، تعتمد الولايات المتحدة موقفًا دفاعيًا في محاولة للدفاع عن مكانتها في القارة.

وفي أول محطة من جولتها الإفريقية، تلتقي يلين الرئيس السنغالي ماكي سال وهو أيضًا رئيس الاتحاد الإفريقي حاليًا، الجمعة في دكار، وفق وزارة الخزانة الأمريكية.

ولفتت وزارة الخزانة إلى أن يلين ستشدّد خلال هذا اللقاء على الجهود الأميركية لتعزيز الشراكات مع الدول الإفريقية، إلى جانب العلاقات الاقتصادية “من خلال رفع مستويات الاستثمارات والتدفقات التجارية”.

وفي وقت لاحق، تلتقي يلين رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما وعددًا من كبار المسؤولين.

ويُتوقع أن تُعلن الوزيرة الأمريكية عن جهود مشتركة في مجال الصحة من أجل الاستعداد لمواجهة أي أوبئة في المستقبل، وفي مجال الأمن الغذائي.

وفي آخر محطة من رحلتها، تلتقي يلين نظيرها الجنوب إفريقي إنوش غودونغوانا وحاكم المصرف المركزي ليسيتجا كغانياغو.

وستتطرق يلين خلال جولتها الإفريقية إلى أهمية تحسين الوصول إلى الطاقات المتجددة وإلى تداعيات الحرب في أوكرانيا.

رابط مختصر
2023-01-20 2023-01-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر