لبنان مرْبَـط خَيْل فرنسا

آخر تحديث : الجمعة 23 يونيو 2023 - 9:19 صباحًا
بقلم: جوزف الهاشم
بقلم: جوزف الهاشم

في حِقْبـةٍ عاصفةٍ من التاريخ ، كانت فرنسا مربَـطَ خيلنا … وعملاً بالتبادل “الدبلوماسي”، ليس من الغريب أنْ تكون بيروت مربطَ خيل باريس .

وحدها الأم الحنون تتصدَّر المجالس والتحالفات الدولية من أجل احتضان الإبن الضال : قلبُها على ولدِها وقلبُ ولدها على الحجر .

ولأنّ فرنسا ، عاشت في لبنان وعايشَتْ صيغة لبنان الـمُفْرطة في التشابك ، فهي دون غيرها من الأمـم تعرف حقيقة خصائص لبنان وطبائع مكوِّناته الروحية والسياسية وارتعاشاتها .

المفوض السامي الفرنسي “غبريال بيو”ــ Pieux حين عُـيِّن في لبنان راح يزور ممثّـلي الطوائف ، وفي زياراته الطوائف الإسلامية قال : أنا غبريال أي جبرائيل وقد ورد إسمي في القرآن الكريم والإنجيل الشريف .

وفرنسا ، تعرف أيضاً أهمية لبنان الحضاري ، وموقعه المتميّـز في خضمّ هذا المتوسط المرتبك ، وتُدرك معنى رسالته على المستوى العالمي .

بعضهم ، يربط حرارة العلاقة الفرنسية بلبنان ، على أنها مندفعةٌ بأهواء المصالح المترامية ، وكأنّ إيمانويل ماكرون نابوليون زمانه يتّخذ من لبنان موقعاً للإستيلاء على المنطقة ، كمثل ما كان نابوليون يخطّط للإستيلاء على مصر من أجل القضاء على إنكلترا .

نحن أيضاً نعرف ، أنَّ العلائق الدولية لا تقوم على أقداس الروحانيات ، وأنّ الحقائب الدبلوماسية لا تحمل أحاديث نبويـة ولا بعضاً من رسائل بولس الرسول ، إلاّ أن المهمّ أنْ تكون المصالح الدولية متكافئة والنتائج متبادلة .

في لعبة المصالح ، المشكلة فينا وعندنا ومعنا .

هل نحن : حكّاماً وأحزاباً ونواباً وسياسيين نعمل لمصلحة لبنان ، ونقـدِّمُ مصلحة لبنان على مصالحنا وأغراضنا وغرائزنا وأحزابنا ومذاهبنا … بـلْ ، هل إنّ مصلحة دولة لبنان متقدّمـة على مصالح الدول في لبنان …؟

وإلاّ … فكيف سقطت كـلُّ معالم الدولة في لبنان ، بمفهومها الدستوري والقانوني والوضعي ، وانهارت كلُّ مؤسساتها الشرعية والسياسية والأمنية والقضائية هبوطاً نحو مهاوي الإنهيار …؟

كيف تحقّق المنظومة السياسية مصلحة لبنان ، وقد انكفأتْ على ذاتها عبر انشقاقات متواجهة بأعلى درجةٍ من التشنّج ، فإذا الإستحقاقت الوطنية عندنا معارك محكومة بعنف السيطرة وعنجهية التفوّق ، في دولة المربعات الطائفية والمزارع …؟

وتبقى الدولة الأمّ ضحيّـة تجاذبات القيادات ، كأنّما كـلٌّ يريدها أن تكون دولـةً لـهُ ، أوْ لا تكون … هكذا يقول الشاعر :

إذا لمْ يكنْ للمرءِ في دولةِ امريءٍ

نصيبٌ ولا حظٌّ تمنَّى زوالَها

منذ خروج الوصاية السورية من لبنان 2005 ، كنّا كلّما استحق عندنا استحقاق ، نتخبّط بالفراغ والموت السريري الدستوري ، نطلب الترياق من العراق ونستورد الرئيس من دوحـة قطر .

والآن ما هو الحـل …؟

الداخل مفكّك بوطنية مهشّمة على خناجر السياسيين … والبرلمان مشلولٌ بالعجز على كرسيّ المقعَدين ..

والخارج ، كأنما هو الأب الحنون ، مجموعة دولية عظمى لدعم لبنان ، ولجنة دولية خماسية ، ومبادرات قطرية ، وثنائية الرئيس ماكرون وولي العهد السعودي محمد بـن سلمان ..

كلّ هذه الطاقة الدولية ، حتى وإنْ فرضت الحـلّ على الداخل ، فلن ينجح في الداخل حلٌّ ، إلاّ إذا حـلَّ فيه الوفاق محل الخصام .

بالمعنى الدولي : إدعمْ نفسَكَ لأدعمك …

بالمعنى الشعبي : ما حكّ جلدك إلاّ ظفرك …

بالمعنى اللاّهوتي : قـمْ لأقوم معك …

بالمعنى الشعري : ومن لا يُكرّمْ نفسَهُ لا يُكرَّمِ .

فإذا كان هناك وفـاءٌ بعهد الوفاق ، كان العهد مسؤولا ..

وإلاّ … فلا يبقى غيرُ ذلك الحـلّ الذي اعتمده ولـيّ العهد السعودي محمد بـن سلمان في السعودية الشقيقة ذات يـوم .

*كاتب المقال: وزير لبناني سابق.

رابط مختصر
2023-06-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر