المؤتمر السابع للمنتدى الاستراتيجي يختتم أعماله فى مزرعة ريف الإسماعيلية

آخر تحديث : السبت 2 ديسمبر 2023 - 12:27 مساءً
المؤتمر السابع للمنتدى الاستراتيجي يختتم أعماله فى مزرعة ريف الإسماعيلية

اختتم المؤتمر الدولي السابع للمنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعى أعماله بعنوان “الاقتصاد الأخضر ومسار التنمية المستدامة” بزيارة لمزرعة ريف الإسماعيلية (أول مزرعة صديقة للبيئة)؛ حيث تحدث المهندس حاتم الرومى رئيس مجلس إدارة المزرعة قائلا: مزرعة ريف الإسماعيلية مزرعة تعمل بالطاقة الشمسية حيث يعيش العالم في الفترة الحالية صراعًا قاسيًا من أجل البحث عن بدائل للطاقة التي بنى عليها العالم حضارته والحفاظ على البيئة التي لوثها الإنسان لكي يحقق طموحاته ويصل إلى أعلى درجات التكنولوجيا. لذا بدأ البحث عن وسائل طاقة نظيفة ورخيصة ولا تحدث انبعاثات كربونية ولا تحدث تغييرات مناخية فبدأ اللجوء إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة باطن الأرض وطاقة الأمواج وطاقة المد والجزر وخلافها من الطاقات المتجددة.

وتسارع العالم في أهم وأسهل مصدرين للطاقة المتجددة وهما الطاقة الشمسية خلال ساعات النهار فقط وطاقة الرياح الغير مستقرة … وسعى العالم إلى تخزين الطاقة لضمان الإمداد المستمر على مدار الأربعة وعشرين ساعة يوميًا فكانت البطاريات المكلفة جدًا ذات عمر افتراضي قصير وملوثة للبيئة.. فتحول إلى هيدروجين الأخضر من خلال استخدام الطاقة الخضراء في التحليل الكهربي للماء إلى الأوكسجين والهيدروجين ثم دمج الهيدروجين مع الأوكسجين من خلا لخلايا الوقود لإنتاج الكهرباء وبالتالي تخزين الهيدروجين في خزانات بدلًا من تخزين الطاقة في بطاريات وهنا تكون تكلفة التخزين أقل كثيرًا جدًا من التخزين في بطاريات .. وأصبح الصراع قائمًا ما بين تخزين الطاقة في بطاريات أو الهيدروجين.

من جانبه قال المهندس وسيم الحفناوي مدير المزرعة ومرشد سياحى هي مجموعة تشكل في الابتكار جديدة ومتنوعة ولها كل الاهتمامات تقريبا ومن الأهم المنتجات الجديدة هي عند الطاقة وتشكيلها سنة 2015م في مجال أنشأ الطاقة الشمسية ومحطات الطاقة وفروعها الرئيسية متواجدة في مصر وفي فرع في السعودية و أوردنا وذلك نساعده لتوسعة في دول الخليج عن طريقه سفينة نعمان.وفي الدول الإفريقية وسيتم افتتاح أفرع للمزرعة فيها و بدأت الفكرة أن لنا مجال في الطاقة المتجددة بإنشائه سواء كانت الطاقة الشمسية وهذا علاقتنا بالطاقة وبدأنا أننا تتعمق في الطاقة المتجددة وبدأت الحركة العالمية وبدأ الدولة لتحول الاقتصاد الأخضر ومسار استدامة ونقدر نكثف الجهود في اتجاه دا بنحول نوسع أدرج ونوسع مفهوم عن استدامة وعن التحول الأخضر وأول حاجه نبدأ نعرفها نقول طاقة متجددة ونشتغل استدامة الأول توفير الطاقة وترشيد استهلاك الطاقة وبناء على ذلك أنشأنا شركة وكان الأداء سواء داخله أو خارجه لأن هذا من نسبة للمناطق السكانية من ضمن أكتر حاجات المهمة وبعد ما عملنا شركه للكشافات و بدأ يتحول فى توفير في الطاقة الشمسية بعد ما فعلانا ذلك حبنا أننا نساعد المجتمع في توفير الطاقة ويكون لنا تأثير في ذلك كأنه نعمل علي حل حلول اقرب بعض الشيء للمجتمع وكان أكثر من مجال وأكثر من وجهه نظري وبدأنا نعمل شركة سيولة وهذه عبارة عن بيت خبرة و شركة استشارات هندسية بتقدم حلول كاملة لتسهيل الطاقة الشمسية.

ويقول د.وائل رضا مسئول المسئولية المجتمعية للشركة هي مزرعة متجددة معتمدة علي الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وبدأنا من مجموعة أبحاث وتطوير مصانع وشركات… الأنسب حاله اقدر اختاره لكي اقدر الطبقة في المجتمع عشان يقدر يستفاد منهك الأفلام والمواطنين والفني والعمال يقدر يستخدمه ويكون عنده الدرج به عشان يقدر يوسع في العمل وتسهيل عملية الحركة وعشان كده كان لازم نعمل مزارعة ريڤ عشان نقدر نحسن جودة عالية وكثافته الاستخدامات وفكرة مزرعة رائف أننا أقدر أقدم ابحث وتشتغل مركز أبحاث وتطوير لكي نرى التكنولوجيا الحديثة الجديدة وأبحث وأننا نستفيد منها من جميع أنحاء ويكون عندنا أفرع ومصانع محلية وقال د.صلاح عرفه الأستاذ بالجامعة الأمريكية ومقرر المؤتمر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع عدد من الجامعات لكي نستطيع خلق طرقا جديدة عشان تكون أكثر كفاءة عالية الجودة وأكثر إنتاجا وكل هذا يساعد فى إنتاج الطاقة والطاقة الغذائية غير المضر بالبيئة .هي بأخذ من المخالفات العضوية سواء من الإنسان أو الحيوان أو النباتات ويتم إعادة تدويرها داخل الوحدات ونستخرج غاز حامي هو. بقدر استخدام بديل الغاز الطبيعي سوا في للطهي أو التدفئة أو يستخدمه في الغاز الطبيعي وهو ليس بتحرق هو يدخل في عملية صناعية في غرف محكمة الإغلاق أو غرفة محكمة الإغلاق أو تخمير والنباتات والزراعة كل هذا يولد الطاقة والغاز والأسمدة العضوية الذي يسعدنا في المنتجات غير الملوثة للبيئة.

وكانت الزيارة بحضور الدكتور علاء رزق رئيس المؤتمر، ود.سامية أبو النصر أمين عام المؤتمر وعدد كبير من أعضاء المنتدى الاستراتيجي من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والمنوفية ودمياط.

رابط مختصر
2023-12-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر