الإعلامية العمانية جيهان اللمكية تفوز بجائزة شيرين أبو عاقلة من منظمة المرأة العربية

آخر تحديث : الأربعاء 24 يناير 2024 - 7:54 مساءً
الإعلامية العمانية جيهان اللمكية تفوز بجائزة شيرين أبو عاقلة من منظمة المرأة العربية
صوفية الهمامي:

»» جيهان اللمكية: أهدي الجائزة لروح الشهيدات العربيات الباسلات في مواقع الحرب، وكل امرأة عمانية في الحقل الصحفي

»» منظمة المرأة العربية تكرم أرواح الصحفيات والإعلاميات الفلسطينيات شهيدات الواجب المهني والوطني ضحايا العداون الإسرائيلي على قطاع غزة

فازت مذيعة الأخبار السياسية بالتلفزيون العماني جهاني اللمكية بجائزة الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، والتي تقدمها منظمة المرأة العربية.

وتعليقا على فوزها قالت جيهان اللمكية : “إن هذا التكريم كان نتاج جهد سنوات طويلة من العمل التلفزيوني، والذي بدوري أعتبره رسالة وصوت المرأة العمانية الخليجية العربية، في وقت كان فيه ظهور المرأة محتشم في هذا المجال، ولكن مع الإصرار والتحدي نجحت المرأة العمانية.

وتضيف جيهان اللملكية: بدايتي كانت سنة 1999 على شاشة الأخبار في تلفزيون دولة الكويت ومن ثم عودتي للسلطنة وانطلاق مسيرتي الإعلامية بتقديم إشراقات عن نساء عمان المجتهدات في كل ميادين العمل ثم الملف السياسي الأسبوعي، بجانب النشرة الإخبارية اليومية”.

وفي تصريح خصت به صحيفة العربي الأفريقي قالت جيهان اللمكية : “أهدي الجائزة لروح الشهيدات العربيات الباسلات في مواقع الحرب، وكل امرأة صامدة في جبهات القتال ولكل امرأة عمانية تعمل في ميدان العمل الصحفي”.

وكانت منظمة المرأة العربية قد أعلنت منذ أيام عن أسماء الإعلاميات الفائزات بجائزة “الإعلامية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة .. رمز الشجاعة والصدق في خدمة الحق” عن أسماء الفائزات خلال فعاليات الاجتماع الحادي عشر لمجلسها الأعلى المنعقد بالقاهرة.

د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية أثناء تكريمها للفائزات بجائزة شيرين أبو عاقلة

وضمَّت قائمة الفائزات كل من المصرية الشيماء فاروق من صحيفة الشروق، والعمانية جيهان عبد الله اللمكية من التلفزيون الرسمي بسلطنة عمان.

وتصنف جائزة شيرين أبو عاقلة التي خصصتها المنظمة جائزة تقديرية تكريما لذكراها، ونضالها الصحفي ولتكريم الإعلاميات العربيات الناشطات في مجال (التحقيق الاستقصائي) واللواتي لهن إسهام مميز في نشر قضايا الإنسان والمجتمع، تأكيدًا على الدور الهام للصحافة الاستقصائية في ترسيخ حق المسائلة وتعزيز حرية التعبير وتوصيل الحقيقة للرأي العام.

وقد انقسمت الجائزة إلى فئتين، الأولى للإعلاميات اللاتى قدمن تحقيقات استقصائية حول قضايا المرأة، أما الثانية للإعلاميات اللاتى استبسلن فى الدفاع عن الحق واستشهدن خلال قيامهن بدورهن الاعلامى فى تغطية العدوان على قطاع غزة المحتل.

وفي لمسة وفاء من المنظمة العربية للمرأة تم تكريم أرواح الصحفيات والإعلاميات الفلسطينيات شهيدات الواجب المهني والوطني ضحايا العداون الإسرائيلي على قطاع غزة، وهن:

سلام خليل ميمة وآلاء طاهر الحسنات، وسلمى مخيمر، ودعاء شرف، وآيات خضورة، وإيمان العقيلي، ونرمين حبوش، وحنين علي القشطان، وعلا عطا الله، وحنان عياد، ونرمين قواس، وأمل حسن أحمد زهد، وشيماء زياد خميس الجزار، ودعاء الجبور.

جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية التي تم إنشاؤها سنة 2003 في إطار جامعة الدول العربية وتتخذ من العاصمة المصرية، القاهرة، مقرا دائما لها، تعمل على تحقيق التضامن مع المرأة العربية باعتباره ركنا أساسيا للتضامن العربي، وعلى تنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و القانونية والإعلامية.

رابط مختصر
2024-01-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر