مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك

آخر تحديث : الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:41 مساءً
مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك
أ ف ب:

اعلن التلفزيون الرسمي مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك.

ويذكر ان أعلن الجيش التشادي، الاثنين، أنه قتل أكثر من 300 متمرد توغلوا منذ ثمانية أيام في شمال البلاد، وخسر خمسة جنود في معارك جرت يوم السبت.

وفي 11 أبريل، شنت “جبهة التناوب والتوافق في تشاد” هجوماً من قواعدها الخلفية، وذلك في يوم الانتخابات الرئاسية “المحسومة بالتأكيد” لمصلحة الرئيس إدريس ديبي إتنو الذي يحكم البلاد منذ ثلاثين عاماً.

وقال المتحدث باسم الجيش أزيم برماندوا أغونا: “على جانب العدو، تم تحييد أكثر من 300 متمرد” السبت، مشيراً إلى سقوط “خمسة شهداء من الجانب الصديق”.

وأعلنت الحكومة يوم السبت أن هجوم المتمردين في مقاطعتي تيبستي وكانيم “انتهى”. وأكد برماندوا أيضاً إصابة 36 جندياً في قتال يوم السبت، وأسر 150 متمرداً “بينهم ثلاثة مسؤولين”. وأضاف أنه تم الاستحواذ على “24 مركبة”، لافتاً إلى أن “عملية التمشيط مستمرة”.

من جهتها، ذكرت الجبهة في بيان يوم الأحد، أنها “حررت منطقة كانيم” حيث اندلعت الاشتباكات يوم السبت.

وفي سلسلة جبال تيبستي، وعلى الحدود مع ليبيا، يخوض المتمردون باستمرار مواجهات مع الجيش التشادي.

وقد أوقفت عمليات قصف فرنسية بطلب من نجامينا في شباط/فبراير 2019 تقدم المتمردين الذين قدموا لمحاولة الإطاحة بالرئيس ديبي.

وفاز الرئيس المنتهية ولايته إدريس ديبي إتنو بعهدة رئاسية سادسة في الانتخابات التي انتظمت في تشاد في الـ 11 من نيسان/أبريل ، وذلك بعد ظفره بنحو 79,32% من أصوات الناخبين الذين بلغت نسبة مشاركتهم في الاقتراع 64,81%. وفاز ديبي الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد منذ أكثر من 30 عاما منذ الدور الأول بحسب اللجنة الانتخابية.

رابط مختصر
2021-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر