رئيس الحكومة الليبية: مصر لعبت دورا محوريا لدعم العملية السياسية والاستقرار في ليبيا

آخر تحديث : الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:16 مساءً
رئيس الحكومة الليبية: مصر لعبت دورا محوريا لدعم العملية السياسية والاستقرار في ليبيا
طرابلس - وكالات:

أكد رئيس مجلس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة أن مصر لعبت دورًا كبيرًا في تعزيز ودعم الحوار السياسي وإيجاد حل شامل للأزمة الليبية، و”نثمن ذلك عاليًا”.

وقال الدبيبة – في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي في العاصمة الليبية طرابلس – إن بلاده تتطلع أن تستمر مصر في لعب دور مع باقي دول المنطقة والمساعدة على تحقيق الاستقرار في ليبيا وأمنها.

وأوضح رئيس الوزراء الليبي أنه يوجد مجالات عديدة سيتم التعاون فيها مع مصر وهي: مجال الكهرباء والاتصالات والتعاون التقني والفني، واتفاقية الصحة والقوى العاملة والبنية التحتية والنقل والاستثمار، وهذا من شأنه أن يكون انطلاقة تجارية لبدء مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين.

وأضاف أن إجراء انتخابات وطنية نزيهة تبدأ معها مرحلة تنمية حقيقية، لافتا إلى أن أهم الإيجابيات التي جاءت مع الحكومة الوحدة الوطنية هي: بدء استعادة ليبيا لعلاقاتها الطبيعية مع الدول الشقيقة.

ووجه الدبيبة، الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي على هذه الزيارة التي وصفها بـ”الكبيرة والمهمة”.

وبحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، على “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، قال فيه إنه الدبيبة، أكد خلال اللقاء على متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيدا بالدور الذي تقوم به مصر في دعم الاستقرار والأمن في ليبيا.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مع التأكيد على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور السياسي حول مختلف القضايا، وأكدا على أن الظروف الأمنية والاقتصادية والسياسية التي تمر بها المنطقة بحاجة إلى عقد شراكات استراتيجية في المجالات المختلفة.

وبحث الجانبان استئناف عمل السفارة المصرية وتعزيز العمل القنصلي لتقديم الخدمات للجميع، إضافة إلى تسهيل إجراءات العبور والتنقل للموطنين وانسياب دخول السلع والبضائع من خلال فتح الخطوط البحرية للركاب والشحن بين مواني البلدين.

كما تم التطرق إلى إعادة افتتاح الطيران المباشر من المطارات الليبية إلى العاصمة المصرية القاهرة الذي سيشكل عاملا مهما للتعاون في المجالات الأخرى، إضافة إلى العديد من اتفاقيات الشراكة خاصة في مجال الكهرباء والاتصالات والبنية التحتية والتعاون التقني والاستثمارات.

ولفت البيان إلى أن رئيس الوزراء المصري أكد دعم مصر لليبيا وحرصها الشديد على وحدة المؤسسات الليبية والمشروعات التنموية، مؤكدة على أن تحقيق المصالحة الوطنية إتماما لمهامها التاريخية في ليبيا.

ووجه مصطفى مدبولي الدعوة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية لزيارة مصر لاستكمال إجراء التعاون والاتفاقيات المشتركة بين البلدين، بينما أكد الجانبان على عودة اجتماعات الدورة الحادية عشر للجنة العليا المشتركة الليبية المصرية وذلك في إطار تطوير وتعزير التعاون المشترك بين البلدين.

رابط مختصر
2021-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر