المنظمة الدولية للهجرة في مصر تتصدى لعمالة الأطفال

آخر تحديث : السبت 19 يونيو 2021 - 9:59 صباحًا
المنظمة الدولية للهجرة في مصر تتصدى لعمالة الأطفال
القاهرة:

>> تنظيم فعالية لتوعية 40 أسرة و87 طفلا

>> 152 مليون طفلا يعملون على مستوى العالم

>> رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر: عمالة الأطفال من أصعب صور الاستغلال ونعمل بجد لمنعه

احتفلت المنظمة الدولية للهجرة في مصر باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال من خلال تنظيم فعالية لأكثر من 40 عائلة من مجتمعات المهاجرين المختلفة في القاهرة ، وبحضور87 طفلاً. هدفت هذة الفعالية إلى زيادة الوعي بحقوق الطفل من خلال مناقشة الوسائل التى يمكن أتباعها لمنع أستغلال الأطفال ،وضمان استدامتنا البيئية، والحث على أهمية الصحة النفسية لكل من الآباء والأطفال.

تم تنظيم هذه الفعالية بدعم سخي من حكومة مملكة هولندا والاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون في مجال الهجرة والشراكات لتحقيق الحلول المستدامة و البرنامج الأوروبى الأقليمى للتنمية والحماية، على التعاقب.

وقال لوران دي بويك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر: “تعتبر عمالة الأطفال من أصعب صور الاستغلال، وتعمل المنظمة الدولية للهجرة (IOM) بجد لمنع هذا الاستغلال ومكافحته من خلال زيادة وعي المجتمعات، ومن خلال توفير البدائل والحماية للمهاجرين المعرضين لخطر الاستغلال، وبناء قدرات الشركاء الوطنيين وأصحاب المصلحة.

مضيفا: “فقط من خلال هذا النهج المشترك يمكننا ضمان مشاركة المجتمعات في تعزيز وحماية حقوق جميع الأطفال”.

لوران دي بويك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر

وكانت الفعالية فرصة للمشاركين بتكوين نظرة عملية حول ماهية استغلال الأطفال وكيفية الإبلاغ عنه. وتم توعية الأطفال وأسرهم بمخاطر الاتجار بالأشخاص وأهمية اتخاذ الخطوات اللازمة للقضاء على هذه الجرائم. سلطت المناقشات التفاعلية الضوء على الأفكار التى يمكن أتباعها للعمل مع قادة المجتمع على القضاء على استغلال الأطفال.

وبالنسبة إلى الأطفال، أصبحوا على دراية أكبر بحقوقهم من خلال ممارسة الألعاب التحفيزية . “لن أنسى أبدًا كل وسائل الترفيه والمتعة. سيبقى هذا اليوم في ذاكرتي إلى الأبد “، نقلاً عن أحد الأطفال المشاركين من المجتمع السوداني.

يلتحق الأطفال في جميع أنحاء العالم روتينيا بأشكال مختلفة من العمل بأجر وبدون أجر والتي لا يترتب عليهم منها ضرر. ومع ذلك، تُصنف تلك الأعمال ضمن مفهوم عِمالة الأطفال إذا كان الأطفال أصغر (وأضعف) من أن يمارسوا تلك الأعمال، أو عندما يشاركون في أنشطة خطرة قد تعرض نموهم البدني أو العقلي أو الاجتماعي أو التعليمي للخطر. وتشير أحدث التقديرات إلى أن 152 مليون طفل (64 مليون فتاة و 88 مليون فتى) يعملون على مستوى العالم ، وهو ما يمثل واحدًا من كل عشرة أطفال في جميع أنحاء العالم (منظمة العمل الدولية ، 2018). وكان لجائحة كوفيد -19 أثر بالغ لتعرض الأطفال المهاجرين لعمالة الأطفال.

تعمل المنظمة الدولية للهجرة على القضاء على عمالة الأطفال وهو الأمر الذي يتطلب إجراءات فورية وتحفيزية وشراكات تعاونية على جميع المستويات. لذلك تلتزم المنظمة الدولية للهجرة في مصر بالعمل مع جميع الشركاء وأصحاب المصلحة المعنيين في تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى القضاء على عمل الأطفال، وعدم ترك أي شخص خلف الركب.

رابط مختصر
2021-06-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر