رئيس المجلس العسكري التشادي يتوجه إلى فرنسا في أول زيارة

آخر تحديث : الإثنين 5 يوليو 2021 - 7:38 مساءً
رئيس المجلس العسكري التشادي يتوجه إلى فرنسا في أول زيارة
سبوتنيك:

توجه رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في تشاد محمد إدريس ديبي، الأحد، إلى فرنسا في زيارة هي الأولى له إلى خارج القارة الأفريقية، بعد وصوله إلى السلطة عقب وفاة والده في نيسان/أبريل الماضي.

وأوضح بيان لمركز الاتصال بالرئاسة في تشاد، أن ديبي غادر العاصمة إنجامينا صباح الاحد متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة “صداقة وعمل”.

وكان ديبي الأب من أهم حلفاء فرنسا في حربها ضد الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي، حيث نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الراحل ديبي ووصفه بالشجاع.

وترأس محمد إدريس ديبي إيتنو المجلس العسكري الانتقالي منذ الإعلان، في 20 أبريل الماضي، عن وفاة والده إدريس ديبي إيتنو، الذي قتل في جبهة القتال ضد متمردين.

وقد تعهد المجلس العسكري الانتقالي بإجراء انتخابات “حرة ونزيهة” بعد فترة انتقالية مدتها 18 شهرا قابلة للتجديد مرة واحدة.

وكان ماكرون قد أعلن مؤخرا انتهاء عملية “برخان” العسكرية التي تحارب التنظيمات المسلحة في الساحل الإفريقي، لكن لم يحدد موعدا محددا لذلك.

وقال ماكرون “سنقوم بإنهاء عملية برخان واستبدالها بعمليات عسكرية مركزة مع الدول الصديقة”؛ موضحا أنه سيتم تنفيذ إطار جديد لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

ويأتي قرار ماكرون بعد تعليق باريس عملياتها العسكرية في الساحل احتجاجا على استيلاء الجيش على السلطة في مالي.

رابط مختصر
2021-07-05 2021-07-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر