الجيش الإثيوبي يطرد ميليشيات (فانو) من بلدتين في أمهرة

آخر تحديث : السبت 12 أغسطس 2023 - 10:44 صباحًا
الجيش الإثيوبي يطرد ميليشيات (فانو) من بلدتين في أمهرة

دفع الجيش الإثيوبي مسلحين محليين للخروج من بلدتين في منطقة الأمهرة في أول اختراق كبير في ميدان القتال منذ اندلاع القتال الأسبوع الماضي.

وقال سكان إن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية سيطرت على وسط جوندار، ثاني أكبر مدينة في أمهرة، ودخلت مدينة لاليبيلا يوم الأربعاء بعد مغادرة رجال الميليشيات.

وقال عنصر من ميليشيا فانو من جوندر لرويترز إن قوة الدفاع الوطنية، مدعومة بشرطة مكافحة الشغب والميليشيات الموالية للحكومة، طردت مقاتلي فانو من المدينة يوم الثلاثاء.

وقال شريطة عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية “كان قتالا عنيفا. قوات الدفاع الوطنية كانت تستخدم الدبابات. مقاتلونا كانوا يستخدمون الكلاشينكوف فقط.”

وقال مسؤول محلي في جوندار إن الجيش “يسيطر بشكل كامل تقريبا على المدينة”. وقال ساكن آخر في جوندر إنه شاهد الجيش يدخل وسط المدينة.

وقال اثنان من سكان لاليبيلا إن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية دخلت البلدة صباح الأربعاء بعد قتال عنيف في ضواحي لاليبيلا في اليوم السابق. وقال اثنان من سكان بحر دار إن الهدوء عاد بعد عدة أيام من القتال.

وقالت الإدارة الإقليمية في أمهرة في بيان نُشر على فيسبوك إن جوندار وعاصمة المنطقة بحر دار قد “أُطلق سراحهما” من فانو.

ولم ترد معلومات قليلة من أمهرة عن الخسائر البشرية في القتال حتى الآن لكن سكان لاليبيلا قالوا لرويترز إن أكثر من عشرة مقاتلين قتلوا خلال الأيام السابقة.

قال الأطباء في بحر دار، عاصمة منطقة أمهرة الإثيوبية ، لبي بي سي إن عددًا كبيرًا من المدنيين قتلوا في القتال الأخير بين الميليشيات المحلية والقوات الحكومية. وقال طبيب في المستشفى الرئيسي بالمدينة إن الضحايا من كبار السن وطفل رضيع عمره خمسة أشهر.

وكانت جوندار ولاليبيلا من بين البلدات التي سيطرت فيها ميليشيا فانو على قوة الدفاع الإثيوبية الأسبوع الماضي في أخطر أزمة أمنية في إثيوبيا منذ الحرب الأهلية التي استمرت عامين في منطقة تيغراي الشمالية وانتهت في نوفمبر الماضي.

وتستقطب الميليشيا المتطوعين من سكان الأمهرة المحليين, وكانت حليفًا للقوات الحكومية خلال حرب تيغراي لكن العلاقة تدهورت لاحقًا بسبب اتهامات بأن الحكومة الفيدرالية تحاول إضعاف دفاعات أمهرة ضد المناطق المجاورة، وهو ما تنفيه الحكومة.

وأعلنت حكومة إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان وأحد أكبر اقتصاداتها ، حالة الطوارئ يوم الجمعة واندفعت القوات إلى الخطوط الأمامية.

وقالت الحكومة في بيان إنه تم فرض حظر تجول مسائي في جوندار ولاليبيلا وأربع مناطق أخرى حتى 23 أغسطس، بالإضافة إلى حظر الاجتماعات العامة والمسيرات والأنشطة المماثلة في أمهرة دون إذن الدولة.

في غضون ذلك، أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية (ETHA.UL) أن الرحلات الجوية إلى جوندر وعاصمة الأمهرة، بحر دار – حيث اندلع القتال أيضًا – ستستأنف يوم الخميس.

رابط مختصر
2023-08-12 2023-08-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر