مجلس النيجر العسكري ينهي اتفاقية عسكرية مع بنين

آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2023 - 11:25 صباحًا
مجلس النيجر العسكري ينهي اتفاقية عسكرية مع بنين
رويترز:

>> تداول فيديو يوضح نشر جيش النيجر معدات عسكرية على حدود بنين تحسبا لغزو وشيك من قبل مجموعة “إكواس”

أعلن المجلس العسكري في النيجر يوم الثلاثاء أنه سينهى اتفاقية عسكرية مع بنين المجاورة، متهما إياها بالسماح بنشر قوات على أراضيها استعدادا لتدخل عسكري محتمل ضد النيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

وقال المجلس العسكري في بيان بثه التلفزيون الحكومي إن بنين “سمحت بنشر جنود ومرتزقة ومواد حربية” في سياق تدخل محتمل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وأضاف أنه نتيجة لذلك، قررت السلطات النيجرية الجديدة “التخلي عن اتفاقية التعاون العسكري” مع بنين.

لم تكشف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أي تفاصيل حول عمليات الانتشار المحتملة، وقالت النيجر الأسبوع الماضي إن المحادثات مع المجموعة مستمرة.

واقترح الرئيس النيجيري بولا تينوبو الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا فترة انتقالية مدتها تسعة أشهر للعودة إلى الحكم المدني وأنها يمكن أن ترضي القوى الإقليمية. وكان المجلس العسكري في النيجر قد اقترح في السابق جدولا زمنيا مدته ثلاث سنوات.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، اتّهمت السلطات الجديدة في نيامي فرنسا بالتحضير لـ«عدوان» من خلال نشر «قوات» في عدد من دول غرب أفريقيا

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي يوم الاثنين مقطع فيديو نشره محلل عسكري من نيجيريا قال إنه يظهر قيام جيش النيجر بنقل معدات عسكرية إلى منطقة الحدود مع بنين “تحسبا لغزو وشيك من قبل إيكواس”.

وكان رئيس وزراء النيجر المعين من قبل المجلس العسكري علي الأمين الزين، قد أعلن أن بلاده سترد على أي محاولة هجوم عليها دفاعا عن النفس.

رابط مختصر
2023-09-13 2023-09-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر