رئيس وزراء إثيوبيا: إفريقيا أصبحت قوة اقتصادية وسياسية واجتماعية

آخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 9:10 صباحًا
رئيس وزراء إثيوبيا: إفريقيا أصبحت قوة اقتصادية وسياسية واجتماعية
رويترز/ شينخوا:

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن إفريقيا تدرك الآن إمكاناتها وقدراتها، إذ تستغل القارة التي كانت مهمشة في السابق مكاسبها الديموغرافية ومواردها الطبيعية وتصبح قوة اقتصادية وسياسية واجتماعية.

وقال أحمد في قمة مبادرة الحزام والطريق في بكين إن القارة الأفريقية عانت بشكل خاص من عواقب أزمة المناخ والصراع في أجزاء أخرى من العالم. وأضاف: “لا يمكننا أن نكون مراقبين مكتوفي الأيدي في المنتديات التي تؤثر على الصالح العام”.

ونوّه رئيس الوزراء الإثيوبي، الذي بدأ زيارته الرسمية لبكين الاثنين، أن “الصين هي أكثر شريك وصديق جدير بالثقة بالنسبة لإثيوبيا”.

وأضاف: “نقدر كل ما قدمته الصين من دعم قوي وطويل الأمد لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدى إثيوبيا”. وأعرب عن استعداد بلاده للمشاركة بفعالية في مبادرة الحزام والطريق، والتعلم من تجربة الصين في التنمية، وتعميق التعاون متبادل المنفعة في الصناعة والزراعة وتأسيس البنية التحتية ومجالات أخرى.

وتستضيف العاصمة الصينية بكين ممثلين لأكثر من 140 دولة و30 منظمة دولية لحضور منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي، الذي يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء، حسب وكالة “شينخوا”. ويتمحور المنتدى حول موضوع “التعاون عالي الجودة في الحزام والطريق: معًا من أجل التنمية المشتركة والازدهار”.

رابط مختصر
2023-10-20 2023-10-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر