إثيوبيا تستضيف أعمال المؤتمر الاقتصادي الأفريقي لعام 2023

آخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2023 - 12:13 مساءً
إثيوبيا تستضيف أعمال المؤتمر الاقتصادي الأفريقي لعام 2023
رويترز:

انطلقت في العاصمة أديس أبابا، أعمال المؤتمر الاقتصادي الإفريقي لعام 2023، تحت شعار “ضرورات التنمية الصناعية المستدامة في أفريقيا “.

ويشارك في المؤتمر، الذي يعقد بتنظيم بنك التنمية الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الرئيسة الإثيوبية سهل ورق زودي وصانعو السياسات والخبراء الصناعيون وممثلو القطاع الخاص وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين.

وسيوفر المؤتمر منصة للأكاديميين والباحثين الشباب لتقديم أبحاثهم الموجهة نحو الحلول لصانعي السياسات وصناع القرار, كما أنها تركز على الجهود الرامية إلى زيادة التصنيع المستدام في إفريقيا وتلبية تطلعات أجندة القارة 2063, وسيناقش المشاركون الأدلة التي تثبت نجاح التصنيع المستدام، بما في ذلك في إفريقيا.

وأكد وزير الصناعة الإثيوبي ملاكو ألبيل، في افتتاح المؤتمر، على الحاجة الملحة لإفريقيا لتنويع اقتصاداتها بسرعة وإضافة قيمة إلى كل ما تنتجه. وأضاف: “نهدف إلى زيادة مساهمة الناتج المحلي الإجمالي الصناعي في إفريقيا بشكل كبير، وهي قفزة من شأنها تسريع تقدمنا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف أجندة 2063”.

وذكر الوزير أن إثيوبيا تجسد هذا الطموح بمرونة اقتصادية ونمو ملحوظين، مدعومًا بالإصلاح الاقتصادي المحلي وخطة التنمية العشرية. وأوضح أن بلاده تهدف إلى النمو إلى دولة متوسطة الدخل بحلول عام 2025، مع التركيز على القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والتصنيع والتعدين والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال ملاكو: “نحن ملتزمون بتعزيز إنتاجية قطاع التصنيع لدينا. ينصب تركيزنا على معالجة التحديات مثل القصور في سلاسل توريد المدخلات، والوصول إلى الخدمات المالية، وتطوير البنية التحتية”.

ومنذ إنشائها في عام 2006، عززت آلية المؤتمر الاقتصادي الإفريقي البحث وحوار الخبراء والسياسات وتبادل المعرفة حول مجموعة واسعة من القضايا والتحديات التي تواجه إفريقيا.

رابط مختصر
2023-11-20 2023-11-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر