خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر

آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2024 - 3:02 مساءً
خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر
القاهرة:

>> وزير النقل: إصدار موافقات زيارة اليخوت الأجنبية إلى مصر خلال 30 دقيقة

>> رئيس قطاع النقل البحري: إصدار كود موحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ البحرية المصرية

>> تعليمات للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج بمنح السائحين الأجانب الوافدين على متن اليخوت السياحية إقامة 3 أشهر بدلا من شهر

>> مغادرة اليخوت الأجنبية السياحية من أي ميناء وعدم التقيد بميناء الوصول

انطلقت، أمس بمقر وزارة النقل في العاصمة الإدارية الجديدة، أعمال المؤتمر الموسع لتعظيم سياحة اليخوت في مصر.

نظمت المؤتمر وزارة النقل، بحضور رئيس قطاع النقل البحري، ورؤساء الموانئ المصرية، وعدد من المستثمرين في مجال سياحة اليخوت وإنشاء المراين، بالإضافة إلى مستثمري القرى والمناطق والمقاصد السياحية على البحرين المتوسط والاحمر وخليجي السويس والعقبة.

افتتح المؤتمر الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والذي أكد أن المؤتمر يركز على بحث سبل تدعيم إنشاء المراين المحلية والدولية في مصر وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي بداية المؤتمر، أعلن الوزير المصري كامل الوزير عن تخصيص منصة إلكترونية تهدف إلى تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بأصحاب اليخوت الأجنبية من مختلف دول العالم ووكلائهم في حال رغبتهم زيارة الموانئ والمراين المصرية؛ حيث يتم إصدار الموافقة خلال 30 دقيقة من وقت تقديم الطلب على المنصة الإلكترونية وفقا للرسوم المالية المحددة سلفا، بعد أن كانت الموافقة تصل إلى 35 يوما.

وتتمتع اليخوت الزائرة بحرية التنقل في كافة المناطق المحددة في طلبها مسبقا ويتم عمل جدول بالمدة التي يرغبها أصحاب اليخوت والأماكن المقصودة.

ولفت “الوزير” إلى أنه في حال رغبة صاحب اليخت في تمديد الزيارة، عليه الدخول إلى المنصة الرقمية مرة أخرى ويسجل طلبه بتمديد الزيارة ويحصل على الموافقة خلال 30 دقيقة أيضا بالرسوم المحددة للتمديد.

هذا، وقد تم تقديم فيلم تسجيلي لأهم الموانئ والمراين الموجودة حاليا في مصر ومستعدة لاستقبال اليخوت على مدار العام والاستفادة من الخدمات التي توفرها الدولة لأصحاب اليخوت والسائحين على متنها، وأكد “الوزير” على أن مارينا الجلالة تم تصميمها على أحدث النظم العالمية.

كما أكد “الوزير” على أن وزارة النقل بالتعاون مع الجهات المعنية على أتم الاستعداد لمنح التراخيص لرجال الأعمال والمستثمرين الجادين لإقامة المراين الخاصة وتزويدها بكافة المرافق المطلوبة.

وقد تم تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكى على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التابعة لوزارة النقل وبعملة واحدة؛ لتلافى مشكلة تضارب رسوم التراكى الخاصة باليخوت الأجنبية بالموانئ المصرية، مع عدم التدخل فى مقابلات التراكى وإطلاق الحرية لمرتادى اليخوت الأجنبية فى إختيار مكان الرسو (ميناء تجارى عام / مارينا خاصة) وطبقاً للأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والظهير السياحي المطلوب زيارته.

ووأكد “الوزير” على السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أى ميناء أو مارينا سياحى دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول، علاوة على قيام وزارة الخارجية المصرية بإصدار توجيهات لكافة السفارات والقنصليات المصرية في الخارج بمنح السائحين الأجانب الوافدين لجمهورية مصر العربية على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور بدلا من شهر.

وفي عرضه أعلن اللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، إصدار كود موحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ البحرية المصرية.

رابط مختصر
2024-01-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر