إريتريا تعرب عن دعمها لسيادة الصومال بعد توترات مع إثيوبيا

آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2024 - 10:52 صباحًا
إريتريا تعرب عن دعمها لسيادة الصومال بعد توترات مع إثيوبيا
وكالة الأنباء الصومالية:

رئيس أركان جيش أرض الصومال يلتقي نظيره الإثيوبي والرئيس الصومالي في مباحثات هامة باريتريا قال الرئيس الصومالي إن نظيره الإريتري أعلن دعمه “لسيادة الصومال” وسط توترات مع إثيوبيا بشأن اتفاق الوصول إلى البحر الأحمر المثير للجدل.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية الحكومية أن الزعيم الإريتري أسياس أفورقي أعرب عن هذا الموقف خلال اجتماعه مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أمس.

كما أدلى الزعيم الصومالي بتعليقات بنفس المعنى للصحافة الإريترية، لكن لم يصدر بيان رسمي حول هذه القضية من حكومة أفورقي.

وقال محمود، الذي كان في زيارة تستغرق يومين إلى العاصمة الإريترية أسمرة، إنه أطلع أفورقي على الخلاف الحالي بشأن الوصول إلى البحر. واندلع التوتر في بداية الأسبوع الماضي بعد أن وقعت إثيوبيا اتفاقا مع جمهورية أرض الصومال المعلنة من جانب واحد.

ومن شأن الاتفاق أن يمنح إثيوبيا إمكانية الوصول التجاري والعسكري إلى ميناء في المنطقة الانفصالية. ووصفت الصومال الاتفاق بأنه عمل عدواني، وتعتبر أرض الصومال جزءا من أراضيها وتعهدت بالدفاع عن سيادتها. ولم يتم الاعتراف بأرض الصومال كدولة مستقلة من قبل أي دولة أخرى أو منظمة عالمية كبرى.

وقبل التوجه إلى أسمرة، قال الرئيس محمود إن حكومته “ستسعى للحصول على دعم أي حليف يرغب في مساعدتنا”. وذكرت وسائل إعلام رسمية صومالية أن محمود سيسافر أيضًا إلى القاهرة “قريبًا” بعد تلقيه دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

رابط مختصر
2024-01-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر