دعم عالمي واسع لجنوب إفريقيا في مقاضاة إسرائيل بدعوى “الإبادة الجماعية”

آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2024 - 10:44 صباحًا
دعم عالمي واسع لجنوب إفريقيا في مقاضاة إسرائيل بدعوى “الإبادة الجماعية”
بانا برس:

أعربت أكثر من 1000 منظمة دولية عن دعمها للقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد “الإبادة الجماعية” المرتكبة في قطاع غزة الفلسطيني، والتي من المقرر أن تنظر فيها محكمة العدل الدولية في لاهاي يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وكانت جنوب إفريقيا قدمت، يوم 29 ديسمبر الماضي، طلبا عاجلا إلى محكمة العدل الدولية، لمناشدتها الإعلان بشكل عاجل أن إسرائيل تنتهك التزاماتها “وفقا لاتفاقية منع الإبادة الجماعية، ويجب وضع حد فوري لجميع الأعمال والتدابير التي تنتهك هذه الالتزامات، واتخاذ عدد من الإجراءات ذات الصلة”. وسيكون وفد من كبار مسؤولي الحكومة الجنوب إفريقية، يقودهم وزير العدل، رونالد لامولا، في لاهاي.

ونقل بيان صدر عن لامولا القول “تلقينا تشجيعا كبيرا من قادة العالم الذين لم يفقدوا وعيهم ووقفوا على الجانب الصحيح من التاريخ من خلال دعم قضية تسعى لحماية حقوق البشر، بغض النظر عن جنسيتهم أو عرقهم”.

وسيقدم فريق جنوب إفريقيا، المؤلف من خبراء قانونيين بارزين، حججا تثبت أن أفعال إسرائيل “لها طابع إبادة جماعية، لأنها مصحوبة بالنية الخاصة اللازمة لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من المجموعة الفلسطينية الوطنية والعرقية الأوسع”.

وستحيل المحامية الجنوب إفريقية، عادلة هاشم، الحجج الشفوية إلى رئاسة المحكمة الخميس في جلسة من المقرر بثها على نطاق واسع. كما سيحظى بقية المحاميين البارزين، جون دوغارد، مواكس دي بليسيس، وتيمبيكا نغكوكايتوبي، بدعم فريق من المستشارين القانونيين الشباب والمستشارين الخارجيين وفرق قانونية من دول أخرى. من جانبها، اختارت إسرائيل رئيس المحكمة العليا السابق، أهارون باراك، ضمن الفريق الذي سيدافع عن قضيتها.

رابط مختصر
2024-01-11 2024-01-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر