سيراليون تتهم 27 جنديا بمحاولة انقلاب فاشلة

آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2024 - 11:05 صباحًا
سيراليون تتهم 27 جنديا بمحاولة انقلاب فاشلة
وكالات:

مسلحون يطلقون السجناء في سيراليون ورئيس البلاد يتجنب وصف ما حدث بمحاولة انقلاب اتهمت محكمة في سيراليون 27 جنديا بارتكاب جرائم متعددة فيما يتعلق بمحاولة انقلاب مزعومة. وقالت وزارة الدفاع في بيان “التهم تشمل التمرد والفشل في قمع التمرد والقتل ومساعدة العدو والتواصل مع العدو وجرائم أخرى ذات صلة”.

وبدأت الإجراءات التمهيدية للمحاكمة ضد الجنود السبعة والعشرين في محكمة بالعاصمة فريتاون، وتم تأجيل المحاكمة إلى يوم الأربعاء.

وفي نوفمبر الماضي، اقتحم مسلحون مستودع أسلحة عسكريا وعدة سجون في فريتاون، وأطلقوا سراح ما يقرب من 2000 سجين. ووصفت السلطات ذلك بأنه محاولة “لإسقاط” الحكومة.

وفي الأسبوع الماضي، فيما يتعلق بالحادث نفسه، اتُهم الرئيس السابق إرنست باي كوروما بالخيانة، ونفى أي علاقة له بالأحداث التي راح ضحيتها نحو 20 شخصا.

وتحاكم السلطات أيضًا أحد الحراس الشخصيين الرئاسيين السابقين لـ كوروما إلى جانب 11 ضابطًا سابقًا في الشرطة والإصلاحيات. وقد اتُهموا بالخيانة وإخفاء الخيانة و”إيواء العدو ومساعدته وتحريضه”.

وجاءت أعمال العنف في نوفمبر بعد خمسة أشهر من الانتخابات التي شهدت إعادة انتخاب الرئيس الحالي يوليوس مادا بيو لولاية ثانية. وقد رفضت المعارضة النتائج وانتقدها المراقبون الدوليون بسبب افتقارها إلى الشفافية.

رابط مختصر
2024-01-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر