القوات المسلحة الأوكرانية تجند الأشخاص المعفيين من الخدمة

آخر تحديث : السبت 3 فبراير 2024 - 2:16 مساءً
القوات المسلحة الأوكرانية تجند الأشخاص المعفيين من الخدمة
سبوتنيك:

صرّح أسرى الحرب الأوكرانيون لوكالة “سبوتنيك” بأن القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بتجنيد أعداد كبيرة من الأشخاص غير المؤهلين للخدمة في الجيش إما بسبب الصحة أو السن. وقال أحد الأشخاص السجناء نازار فاشكيفيتش: “لقد تم تجنيدي في الوقت الذي كانوا يعطون فيه (بطاقات هوية عسكرية) للجميع: أولئك الذين تم تسريحهم من الجيش، وأولئك الذين أجلوا خدمتهم والمعفيين صحيا. لقد أعطوا للجميع البطاقات. اجتزت الفحص الطبي على الفور. كتبوا أنني بصحة جيدة، بكل المؤشرات، قلت إن في يدي شريحة للكسر، لم يهتموا بالأمر”.

وقال آخر، فيكتور تكاتشينكو، إنه تمت تعبئته من المرة الخامسة بسبب وجود العديد من الأمراض المؤكدة التي تمنع الخدمة العسكرية.

وقال: “تمت تعبئتي. أصدروا استدعاء خامسا، لأسباب صحية، أصبحت مؤهلا للخدمة، وقبل ذلك لم أكن مؤهلا، لدي العديد من الأمراض: ارتفاع ضغط الدم، وفتق المعدة، وانضغاط الغضاريف الفقرية”.

وبحسب السجناء، بدأ تجنيد الأشخاص غير المؤهلين بسبب الصحة أو السن في الجيش الأوكراني بشكل جماعي.

واشتكى فاشكيفيتش: “هنا، انظر: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا. كان معي جندي كبير السن، يبلغ من العمر 57 عامًا. كما أنه يعاني من مشاكل صحية. كيف سيقاتل، وكيف سيهاجم ولماذا؟ حتى يقتلوه على الفور؟”.

وقدمت الحكومة الأوكرانية إلى البرلمان، في وقت سابق، مشروع قانون حول قواعد التعبئة الجديدة، ومن بين المواد الرئيسية التي نص عليها مشروع القانون، تقييد حقوق الأشخاص الذين لا يحضرون إلى مكاتب التسجيل والتجنيد العسكري، لتصل حتى حجب الحسابات المصرفية ومنع السفر المؤقت وتجريدهم من حقوقهم في إجراء المعاملات المتعلقة بالممتلكات المنقولة وغير المنقولة، وقيادة السيارات أو الحصول على رخصة قيادة… وتخفيض سن التجنيد من 27 إلى 25 عاما، وإمكانية توجيه استدعاءات التجنيد إلكترونيا، كما تعتزم السلطات الأوكرانية بمشروع قانونها أيضا تجنيد الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئة الثالثة، ويقترح المشروع أيضا إلغاء التجنيد الإجباري وتفعيل التدريب العسكري الشامل.

رابط مختصر
2024-02-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر