“السوداني”: حان الوقت لشراكة اقتصادية قائمة على احترام السيادة في عراق آمن

آخر تحديث : الإثنين 19 فبراير 2024 - 9:51 مساءً
“السوداني”: حان الوقت لشراكة اقتصادية قائمة على احترام السيادة في عراق آمن
وكالات:

إيلاف من بغداد: على وقع الهدوء على الأرض في ما يتعلق بالهجمات التي تستهدف قوات التحالف في العراق، أنهى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مشاركته في مؤتمر ميونيخ بتحقيق العديد من الأهداف. اجتمع السوداني باكثر من ٢٢ من القادة السياسيين والعسكريين، ينتمي عدد كبير منهم ينتمي إلى الدول الأعضاء في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

كان اللقاء الأبرز في هذه الاجتماعات ذلك الذي جمعه بكاميلا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، والذي جاء مثمرا بكافة المقاييس بحسب بيان وزارة الخارجية الأميركية، إذ جاء فيه ان السوداني وهاريس اتفقا على أهمية مواصلة اللجنة العسكرية العليا بين البلدين، والتي ستمكن الانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بينهما. واعترفت الولايات المتحدة في البيان بان هذه اللجنة هي الخطوة التالية الطبيعية للبناء على التعاون الناجح جدا بين العراق والتحالف الدولي لهزيمة داعش على مدى السنوات العشر الأخيرة.

ليس هذا فحسب، بل أعادت هاريس التأكيد على دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء العراقي لزيارة البيت الأبيض. وفي الوقت ذاته، أكدت نائبة الرئيس الأميركي أيضا أهمية مواصلة التعاون الثنائي في مجالي الأمن والطاقة من خلال لجنة التنسيق العليا، وكذلك مواصلة إدماج العراق اقتصاديا في المنطقة الأوسع، على حد تعبير البيان الذي يدل على ان الولايات المتحدة تعي تماما عزم السوداني على إنهاء الوجود الأجنبي في العراق.

فالسوداني لم يفوت فرصة مؤتمر ميونخ الدولي، وحرص على تأكيد موقفه الثابت ازاء أهمية مغادرة جميع القوات القتالية للأراضي العراقية حيث ان الحاجة اليها لم تعد موجودة.

كما اجتمع السوداني بوفد الكونغرس الأميركي وناقش معهم الانسحاب الأميركي المنظم والتدريجي حتى يطمئن إلى ان المؤسسات الأميركية كلها تعي أهمية الانتقال بالعلاقة مع العراق إلى جوانب اشمل وأكثر منفعة للجانبين من الوجود العسكري الأميركي.

ومن ابرز من اجتمع بهم السوداني أيضا امين عام حلف شمال الأطلسي والمستشار الألماني أولاف شولتز وجميعهم فقال لهم رئيس الوزراء العراقي إن لا مستقبل للقوات الأجنبية في العراق، ما دام الغرض منها قد تحقق وباتت القوات العراقية قادرة على حماية كامل التراب العراقي ضد إرهاب اندثر وتلاشى.

كما استغل السوداني اجتماعه بوزير الخارجية البريطاني اللورد ديفيد كاميرون لمناقشة التعاون التجاري والاقتصادي بين العراق وبريطانيا، وهو اللقاء الذي كان بمثابة رسالة مفادها ان العلاقات المستقبلية مع الغرب ستكون مبنية على التعاون المشترك، كون بريطانيا عضو في التحالف الدولي الذي يسعى العراق لتنظيم العلاقة الأمنية معه.

كان مؤتمر ميونيخ للأمن محفلا دوليا ذهب اليه السوداني وهو يعي انه سيجدد مطلبه ويدعه من خلاله لشراكة اقتصادية مستدامة بين العراق والدول الغربية مدعوما بإرادة شعبية تواقة للتنمية وتثق في قدرة السوداني على العبور بالعراق إلى واحة من الاستقرار تظللها السيادة.

رابط مختصر
2024-02-19 2024-02-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر