مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي يتقدم في الانتخابات الرئاسية في السنغال

آخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2024 - 10:33 صباحًا
مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي يتقدم في الانتخابات الرئاسية في السنغال
وكالات:

مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي يتقدم في الانتخابات الرئاسية في السنغال أظهرت النتائج المبكرة للانتخابات الرئاسية في السنغال تقدم مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي، مما دفع أنصاره للاحتفال في الشوارع، على الرغم من أن منافسه الرئيسي من الائتلاف الحاكم قال إنه ستكون هناك حاجة إلى إجراء جولة إعادة لتحديد الفائز.

وأظهرت المجموعة الأولى من الإحصاء التي أعلنها التلفزيون فوز فاي بأغلبية الأصوات، مما أدى إلى احتفالات واسعة النطاق في شوارع العاصمة دكار. وتجمع المؤيدون المبتهجون في حي سونكو حيث أطلق المؤيدون الألعاب النارية ولوحوا بالأعلام السنغالية وفجروا أبواق الفوفوزيلا.

وقالت حملة با في بيان “من جانبنا، وبالنظر إلى ردود أفعال فريق الخبراء لدينا، نحن على يقين من أننا، في أسوأ السيناريوهات، سنذهب إلى جولة إعادة”.

وأعلن ستة مرشحين معارضين في وقت لاحق فوز فاي، معترفين فعليًا بالهزيمة، لكن رئيس الوزراء السابق أمادو با، مرشح الائتلاف الحاكم، قال إن الاحتفالات سابقة لأوانها.

وهنأ عمدة داكار السابق خليفة سال، المرشح باسيرو ديوماي فاي، معتبرا أن “الاتجاهات القوية” للنتائج “تضعه في المقدمة”، كما هنأ الناخبين الذين صوتوا لشخصه.

وكتبت المترشحة أنتا بابكر نغوم في تغريدة على منصة إكس: “هنيئا لـ فاي على فوزه الذي لا جدال فيه”.وتلقى فاي كذلك التهنئة من المترشح ديتيي فال، حيث هنأه على “الانتصار الكبير الذي اكتسبه بوضوح على ضوء الاتجاهات القوية للغاية” التي تعكسها النتائج الأولية للاقتراع.

ومن جانبه، اعتبر اباب جبريل افال أنه “بالنظر للاتجاهات الحالية، فإن الشعب السنغالي اختار فاي كرئيس مستقبلي للجمهورية السنغالية، أهنئه بحرارة، وأتمنى له حظا سعيدا بما فيه الخير للسنغال”.

وبدوره هنأ المترشح محمد الأمين ديالو، فاي، مؤكدا أن النتائج “تشير إلى فوزه في الجولة الأولى، وأصبح خامس رئيس للجمهورية”. كما هنأ المترشح الحاجي مامادو دياوو فاي على التقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الـ12 في تاريخ السنغال.

ولم يتضح عدد مراكز الاقتراع التي تم فرزها حتى الآن من بين 15633 مركز اقتراع. ومن المتوقع ظهور النتائج المؤقتة النهائية بحلول يوم الثلاثاء. ولن تجرى الجولة الثانية من التصويت إلا إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة لأكثر من 50% لمنع إجراء جولة إعادة.

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية السنغالية، فقد حصل فاي في مركز “بيرث موبير” على 1022 صوتا من أصل 1852 هي عدد المسجلين، فيما حصل أمادو با على 623 صوتا. وحل الخليفة سال ثالثا بـ90 صوتا، فيما حصل إدريسا سيك على 25 صوتا في المركز الرابع.

وفي مركز “أحمدو بمبا مبارخان ديوب” حصل فاي على 1077 صوتا مقابل 520 لأمادو با، و176 للخليفة سال، كما فاز ديوماي فاي بأصوات 5 مراكز أخرى، وحصل فيها على 2964 صوتا.

وقد فاز ديوماي فاي كذلك على أمادو با في مركز تصويته “المكتب رقم 9” بـ237 صوتا مقابل 84، كما فاز على الخليفة سال “بالمكتب رقم 6″ الواقع في مدرسة تعرف بـ”مدرسة السوق” حيث حصل على 219 صوتا مقابل 53.

وفاز ديوماي فاي على المترشح إدريسا سيك الذي حل ثانيا في رئاسيات 2019، فقد حصل الأخير في مكتب تصويته على 61 صوتا، مقابل 161 لـ فاي.

وشارك الملايين في يوم سلمي للتصويت لانتخاب الرئيس الخامس للسنغال بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة التي أثارت احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة وعززت الدعم للمعارضة.

وتتمثل النهاية المحتملة للإدارة التي يقودها الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال على المحك، والتي روجت لسياسات صديقة للمستثمرين لكنها فشلت في تخفيف الصعوبات الاقتصادية في واحدة من الديمقراطيات الأكثر استقرارا في غرب إفريقيا المعرضة للانقلابات.

وكان أمام الناخبين خيار من بين 19 متنافسًا ليحلوا محل سال، الذي يتنحى بعد فترة ولاية ثانية شابتها اضطرابات بسبب محاكمة زعيم المعارضة عثمان سونكو، ومخاوف من أن الرئيس يريد تمديد ولايته إلى ما بعد الحد الدستوري.

وتم تسجيل حوالي 7.3 مليون شخص للتصويت في الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 18 مليون نسمة. وبلغت نسبة المشاركة حوالي 71%، وفقًا للتلفزيون الرسمي RTS. ومضى يوم الانتخابات بسلاسة ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث كبيرة.

وقد تم استبعاد سونكو، الذي كان في السجن حتى وقت قريب، من السباق بسبب إدانته بالتشهير. وهو يدعم فاي، المؤسس المشارك لحزب باستيف المنحل الآن، والذي تم اعتقاله أيضًا منذ عام تقريبًا بتهم تشمل التشهير وازدراء المحكمة.

وسمح قانون عفو صدر هذا الشهر بإطلاق سراحهم قبل أيام من التصويت. لقد قاموا بحملة معًا تحت شعار “Diomaye is Sonko”. وقد دعم بعض السياسيين البارزين ومرشحي المعارضة ترشيح فاي. وقال فاي بعد الإدلاء بصوته: “السكان يختارون بين الاستمرار والقطيعة”، وحث المتنافسين على قبول الفائز. ووعد فاي بالقضاء على الفساد واستعادة الاستقرار وإعطاء الأولوية للسيادة الاقتصادية، وهو ما يناشد الشباب الحضري المحبطين بسبب نقص الوظائف في بلد حيث 60٪ من السكان تقل أعمارهم عن 25 عاما.

وسيترك سال، الذي انتخب لأول مرة في عام 2012، منصبه بعد تراجع شعبيته الذي تفاقم عندما سعت السلطات إلى تأجيل التصويت إلى ديسمبر. وكان من المقرر في البداية عقده في 25 فبراير.

وأثارت هذه الخطوة اضطرابات ومخاوف بشأن الاستبداد، مما دفع المجلس الدستوري في السنغال إلى إصدار قرار بضرورة إجراء التصويت قبل نهاية ولاية سال في 2 أبريل.

رابط مختصر
2024-03-25 2024-03-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر