ثماني دول أفريقية تبحث مكافحة تفشي فيروس “إيبولا”

آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2022 - 1:19 مساءً
ثماني دول أفريقية تبحث مكافحة تفشي فيروس “إيبولا”
وكالات:

شهدت أوغندا اجتماعا طارئا لعدد من وزراء الصحة من ثماني دول أفريقية وممثلين لمنظمة الصحة العالمية؛ وذلك للتخطيط للتعاون عبر الحدود لمكافحة التفشي الأخير لفيروس إيبولا .

و صرح وزراء الصحة الأفارقة ,الذين يحضرون الاجتماع رفيع المستوى , أنهم يريدون من هيئات صحية اقليمية تشكيل فريق عمل إفريقي لتنسيق مواجهة إيبولا في القارة ، مؤكدين أن هذا سيزيد من حالة التأهب والاستجابة لظاهرة التفشي الحالية بالإضافة إلى الأوبئة الأخرى التي تصيب القارة.

و قالت وزيرة الصحة الأوغندية الدكتورة جين روث: “آمل بصدق أن نتمكن من العمل معًا للتوصل إلى حلول عملية لحماية مجتمعاتنا بشكل أفضل وتقليل أي فرص لانتشار هذا الفيروس عبر الحدود ، إننا نريد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية”.

وفي نهاية الاجتماع ، أيد مسئولو الصحة من بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وليبيريا ورواندا وسيراليون وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا تدابير لمنع انتشار فيروس إيبولا عبر الحدود.

و أدت حالات التفشي الأخيرة لفيروس إيبولا حتى الآن إلى مقتل 19 شخصًا في أوغندا ، من بينهم أربعة من العاملين في مجال الصحة , كما انتشر الفيروس حتي الآن في خمس مناطق.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن أكثر من 600 مخالط يخضعون حاليًا لـ “متابعة نشطة”.

و قال القائم بأعمال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض ، أحمد أوجويل ، إن إفريقيا بحاجة إلى التوقف عن طلب المساعدة الدولية ، لأنها تكون بمفردها أثناء الأوبئة.

و أضاف “كإفريقيا ، يجب علينا الآن أن نقوم بالأمور بشكل مختلف ، ونقدر أنه في معظم الوقت سنكون بمفردنا”.

ونظرًا لعدم ترخيص لقاح فعال ضد سلالة السودان من فيروس الإيبولا حتى الآن ، فقد ركزت السلطات الصحية الأوغندية على الرعاية الداعمة للحالات المؤكدة جنبًا إلى جنب مع تكثيف الاختبارات والمراقبة والوقاية من العدوى ومكافحتها.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية , هناك ما لا يقل عن ستة لقاحات مرشحة ضد سلالة السودان من فيروس الإيبولا ، وهي في مراحل مختلفة من التطوير. ثلاثة منهم لديهم بيانات المرحلة الأولى (بيانات السلامة والمناعة لدى البشر) ، والباقي في مرحلة التقييم قبل السريري ،

ويقول مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا إن القارة تتعامل مع 11 تفشيًا اخر للصحة العامة ، وهم كالتالي: جدري القرود والكوليرا والفيضانات والأنفلونزا وحمى لاسا والحصبة والحمى الصفراء والتهاب الكبد إي وحمى القرم والكونغو النزفية.

رابط مختصر
2022-10-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر