مشاركة عربية واسعة في قمة الجزائر.. ومشروعات القرارات جاهزة للعرض أمام المجلس الوزاري

آخر تحديث : الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 10:33 صباحًا
مشاركة عربية واسعة في قمة الجزائر.. ومشروعات القرارات جاهزة للعرض أمام المجلس الوزاري
الجزائر -هالة شيحة:

كشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن وجود مشاركة عربية واسعة ستحظى بها قمة الجزائر المقررة يومي 1 و2 نوفمبر المقبل والتي تعقد تحت شعار “لم الشمل العربي”.

وأعلن السفير حسام زكي عن انتهاء الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر السبت المقبل ، وقال انه تم الانتهاء من معظم المشاريع والقرارات، و رفع بعضها إلى المستوى الوزاري للنظر بها على ان تكون مشاريع القرارات جاهزة مطلع نوفمبر المقبل لعرضها على القادة العرب في اجتماعات القمة.

وأوضح في تصريحات له عقب انتهاء الاجتماعات التحضيرية، أن هناك مشروع قرار بشأن دعم قمة المناخ المرتقبة في مصر cop27، المرتقبة نوفمبر المقبل.

وفي سياق متصل أشار إلى أنه تم طرح استراتيجية الأمن الغذائي على اجتماعات كبار المسؤوليين الاقتصاديين والاجتماعيين، وأنه كان هناك طلبات من بعض الدول بشأن الاستراتيجية سيتم عرضها للإقرار من قبل الوزراء وفي حال اقرارها سيتم رفع القرارات للقادة في القمة.

وحول الموقف من الأزمة الليبية أوضح الأمين العام المساعد، أنه تم عقد حوارات مطولة بشأن الأزمة الليبية، مؤكدا عدم وجود اختلافات بين القرار وسابقه باجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد في سبتمبر الماضي، مبينا أن بعض الدول طرحت أفكارا بشأن ذات القرار، جرى التوافق عليها في الاجتماعات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أوضح السفير حسام زكي أن هناك مشروع قرار بشأن الأزمة السورية أمام القمة.

أما عن التدخلات التركية، أوضح السفير حسام زكي أنها حظيت بنقاش مطول خلال الاجتماعات، وأن النقاش لم يكن حاسما وسيتطلب عرضه أمام وزراء الخارجية خلال اجتماعتهم السبت المقبل.

وفيما يخص التدخلات الإيرانية، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن هناك بندا خاصا بشأن التدخلات الايرانية، وأن هناك مشروع قرار مطروح، صياغته تقترب من ذات المشروع الذي سيطرح على الوزراء.

وفي حديثه ردا على تساؤل بشأن حضور القادة للقمة، أكد السفير حسام زكي أن الحضور سيكون طيبا، موضحا أن الوضع الخاص بمشاركة كل دولة هو قرار سيادي لها، و أن القمة بالجزائر ستحظى بمشاركة واسعة للقادة.

وبشأن القضية الفلسطينية اوضح ان هناك ترحيبا باعلان الجزائر بين الفصائل الفلسطينية والقمة ستنظر له بشكل ايجابي.

وقال إنه يوجد مشروع قرار جرى طرحه من قبل مصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف السفير حسام زكي ، أن القرار الخاص بسد النهضة يوجد به بعض المقترحات ستناقش على مستوى الوزراء، مشيرا إلى أن القرار سيجري استكمال مناقشته خلال الاجتماعات المقبلة.

وقال ان هناك مشروع قرار طرح من السودان ومصر والاجتماع اقره وكان هناك بعض الاقتراحات يمكن أن تناقش على مستوى الوزراء وهو موجود على جدول الأعمال وسيتم مناقشته في الاجتماعات المقبلة. وقد انتهت ليلة أمس الاجتماعات التحضيرية بين المندوبين وكبار المسؤولين وتم الانتهاء من معظم مشاريع القرارات. هناك بعض الملفات رفعها المندوبون للوزراء، نظرا لوجود بعض الملفات تحتاج للجهد والمشاورات للتوصل إلى توافق بها.

رابط مختصر
2022-10-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر